السيد صلاح الدين مزوار

السيد صلاح الدين مزوار

وزير سابق بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، و وزارة المالية و التجارة والصناعة.

حاصل على دبلوم من المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات (ISCAE) و دبلوم الدراسات المعمقة في العلوم الاقتصادية من جامعة العلوم الاجتماعية بغرونوبل، بعد خبرة طويلة في القطاعين العام و الخاص، التحق السيد صلاح الدين مزوار بمجموعة TAVEX الإسبانية المتخصصة في صناعة النسيج حيث عين مديرا عاما للمجموعة.

وترأس السيد صلاح الدين مزوار الجمعية المغربية لصناعات النسيج والملابس، وكذا فيدرالية النسيج والالبسة والمنتوجات الجلدية التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب.

عينه جلالة الملك محمد السادس وزيرا للصناعة والتجارة وتأهيل الاقتصاد سنة 2004، كما عين وزيرا للاقتصاد والمالية في حكومة عباس الفاسي سنة 2007 ، حيث تعامل مع آثار الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد و المقاولات المغربية.

خلال ولايته تبنى السيد صلاح الدين مزوار تدابير صارمة  تجلت في خفض نسبة الضرائب المفروضة على الشركات وتوسيع قاعدة ضريبة الدخل وكذا تدابير ضريبية أخرى أساسية لرفع الاقتصاد المغربي لمستوى المنافسة العالمية في قطاعات متنوعة.

عين وزيرا للشؤون الخارجية والتعاون سنة 2013 بهدف تنفيد الرؤية التي يقودها جلالة الملك والتي تتعلق بتنويع الشراكات الاقتصادية خاصة مع القارة السمراء.

كما تم تعيين السيد صلاح الدين مزوار لرئاسة  الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف. ويشغل حاليا منصب مدير مساعد لدى المقاولة "ctc maroc” المتخصصة في النسيج والمواد الكيميائية، وكبير المستشارين لدى البنك الافريقي للتنمية وصندوق افريقيا 50 زيادة على شراكته مع مجموعتين لإنشاء وحدات صناعية.